GPT-4 vs GPT-3.5: ما الفرق بين إصدارات ChatGPT

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4

ما هي إصدارات ChatGPT؟


يتكون روبوت الدردشة ChatGPT من إصدارين وهما GPT-3.5 و GPT-4، يمتلك كل منهما القدرة على صياغة التفاعلات والحديث بطريقة شبيهة بطريقة حديث البشر الطبيعية.

يمكن أيضا لكل من GPT-4 و GPT-3.5 إنجاز المهام الكتابية المتنوعة مثل البرمجة والكتابة والحساب وحل المسائل الرياضية المعقدة والترجمة والتدقيق اللغوي والكثير من المهام الأخرى.

وبالحديث عن المقارنة بين GPT-4 vs GPT-3.5 نجد أن إصدار GPT-4 أكثر تطورا من GPT-3.5، حيث يعتبر هو الإصدار الأحدث من ChatGPT ويحتوي على العديد من الترقيات والتحسينات التي بسببها تم جعله إصدار مدفوع ولا يمكن الوصول إليه إلا عبر ترقية الحساب إلى ChatGPT Plus ويكلف ذلك 20 دولار شهريًا.


ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4؟


إصدار GPT-3.5 من ChatGPT تم تدريبه على كمية كبيرة جدا من البيانات التي تحتوي على معلومات في مختلف المجالات، وبفضل البيانات العملاقة التي يمتلكها هذا الإصدار أصبح يمتلك قدرات لغوية رائعة تمكنه من الرد على الاستفسارات والأسئلة بطريقة طبيعية كما يفعل الإنسان الطبيعي.

إصدار GPT-4 من ChatGPT يمتلك جميع القدرات التي يمتلكها GPT-3.5 لكنها أكثر تطورا حيث تم تدريب GPT-4 على ردود الفعل البشرية وتقنيات الذكاء الاصطناعي لمدة تزيد عن ستة أشهر أكثر مما تم تدريب الإصدار السابق، ولهذا إصدار GPT-4 حصل على العديد من التصحيحات والتحسينات وأصبح أكثر تطورًا.


إليك القائمة التالية التي يمكنك من خلالها التعرف على الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4:


  • قاعدة البيانات: تعتبر قاعدة بيانات إصدار GPT-4 تحتوي على معلومات حتى سبتمبر 2021 وهي أحدث من قاعدة بيانات GPT-3.5 التي تحتوي على معلومات قبل يونيو 2021.
  • الدقة: يمتلك GPT-4 قدرة أكبر على توليد معلومات أكثر دقة في حين GPT-3.5 يعتبر أقل دقة وأكثر عرضة لما تصفه الشركة المطورة OpenAI بـ "الهلوسة".
  • الفهم: GPT-4 يمتلك القدرة على الفهم بطريقة أفضل من GPT-3.5 حيث اتخذت OpenAI خطوات مهمة لتحسين قدرات الفهم للإصدار الأحدث من ChatGPT، يمكن عبر GPT-4 التركيز على موضوع محدد من زوايا متعددة، بالإضافة إلى أنه أكثر إبداعًا وفهما لما يريده المستخدم.
  • الحفاظ على سياق الحديث: يمكن عبر GPT-4 الحفاظ على سياق الحديث لما يصل إلى 25000 كلمة، وفي الجهة المقابلة يقتصر GPT-3.5 على 3000 كلمة فقط.
  • البرمجة المتقدمة: يمتلك كل من ChatGPT-3.5 و ChatGPT-4 قدرات كتابة التعليمات البرمجية المتقدمة، ويمكن استخدام كل منهما في عملية تصحيح الأخطاء البرمجية التي عادة ما يستغرق المبرمج وقتا طويلًا لتصحيحها، لكن يعتبر GPT-4 أكثر إبداعًا في هذا الأمر حيث يتفوق بشكل كبير في فهمه الأولي لنوع الكود البرمجي الذي تريده هذا بالإضافة إلى قدرته على تحسينه.
  • فهم الصور: إصدار GPT-3.5 هو في الأساس أداة لتوليد النصوص فقط، في حين إصدار GPT-4 يمتلك القدرة على توليد النصوص وفهم الصور وهي ميزة مثيرة للاهتمام حقا، حيث إذا تم تزويده بصورة يمكنه وصف ما تحتويه هذا بالإضافة إلى تقديم اقتراحات وتحسينات يمكن تطبيقها عليها، وهذا الأمر جعل الكثير من الأشخاص يقومون بدمج كل من GPT-4 وأداة Midjourney لتصميم الصور بالذكاء الاصطناعي.


هل يمكن استخدام GPT-4 مجانا؟


نعم يمكن استخدام GPT-4 مجانا وذلك عبر Bing Chat أو لوحة المفاتيح SwiftKey التي تقوم شركة Microsoft بتشغيلهما بواسطة إصدار GPT-4 من ChatGPT، ولكن إذا كنت تريد الوصول إلى المميزات الكاملة لـ GPT-4 فهناك طريقة واحدة لذلك وهي ترقية حسابك إلى ChatGPT Plus.


GPT-4 vs GPT-3.5 من هو الأفضل بينهما؟


بالحديث عن المقارنة بين GPT-4 vs GPT-3.5 نجد أن GPT-4 يتفوق في العديد من الأمور وهي: حداثة قاعدة البيانات والقدرة على الفهم بشكل أفضل وتقديم معلومات أكثر دقة هذا بالإضافة إلى قدرته على فهم الصور، وما يتفوق فيه GPT-3.5 هو أنه يمكن الوصول إليه واستخدامه بشكل مجاني فقط.