ما هو تطبيق Auto-GPT؟ كيف يعمل وكيفية استخدامه في الجزائر

تطبيق Auto-GPT

تتجاوز تقنية الذكاء الاصطناعي حدودها المعهودة مع ظهور Auto-GPT، وهو تطبيق مبتكر يجسد تقدمًا حقيقيًا في مجال روبوتات الذكاء الاصطناعي، فما هو Auto-GPT بالضبط؟ وكيف يعمل؟ وما هي طرق استخدامه في الجزائر؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر هذا المقال.


ما هو تطبيق Auto-GPT؟


Auto-GPT هو تطبيق Python مفتوح المصدر كان أول ظهور له في 30 مارس 2023 حيث تم نشره على منصة GitHub بواسطة مطور يعرف باسم Significant Gravitas.

يتم تشغيل تطبيق Auto-GPT باستخدام إصدار GPT-4 من روبوت الدردشة ChatGPT بشكل أساسي، ويتمثل عمل Auto-GPT في جعل الذكاء الاصطناعي يتصرف من تلقاء نفسه وبشكل مستقل دون الحاجة إلى تلقي أوامر من قبل المستخدم.

لبدء العمل يحتاج تطبيق Auto-GPT من المستخدم تحديد الهدف العام المراد تحقيقه فقط، ثم يتخذ التطبيق مجموعة من الخطوات والإجراءات لتحقيق الهدف المطلوب على أكمل وجه.


كيف يعمل Auto-GPT؟


آلية عمل Auto-GPT تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:


  • "thoughts" وتعني الأفكار التي يجب تزويد تطبيق Auto-GPT بها لبدء عمله
  • "reasoning" وتعني المنطق الذي يجب الاستدلال به لتطبيق الأفكار "thoughts"
  • "criticism" وتعني النقد وهو الأمر الذي من خلاله يعبر تطبيق Auto-GPT عن بعض المخاوف والقيود المتعلقة بالافكار التي يطبقها.


آلية عمل Auto-GPT تتضمن أيضا بعض الميزات الإضافية مثل long/short-term memory التي يمكن من خلالها اختيار ذاكرة طويلة أو قصيرة المدى في أثناء العمل، هذا بالإضافة إلى تكامل تحويل النص إلى كلام عبر ElevenLabs.


كيفية استخدام Auto-GPT في الجزائر


لا يعتبر استخدام Auto-GPT في الجزائر والوصول إليه بسيطًا مثل تحميل ملف وتثبيته أو استخدامه عبر موقع إلكتروني، حيث يتطلب الوصول إليه بعض الخطوات والمتطلبات التي تعتبر معقدة للكثيرين.

يشرح موقع Auto-GPT الرسمي الخطوات اللازمة للتمكن من استخدام Auto-GPT في الجزائر حيث يوفر مجموعة من الطرق المتنوعة للقيام بذلك.

هذا بالإضافة إلى شرح كيفية تشغيله والعمل به بالتفصيل، لهذا توجه إلى صفحة شرح كيفية استخدام Auto-GPT واتبع الخطوات بدقة لتتمكن من ذلك.


أمثلة على ما يمكن لتطبيق Auto-GPT القيام به


حتى الآن ظهرت الكثير من حالات الاستخدام التي قام بها الأشخاص عبر تطبيق Auto-GPT، إليك أشهرها:


  • Ecommerce-GPT: قام أحد الأشخاص بنشر تغريدة على تويتر مفادها أنه استخدم تطبيق Auto-GPT لإدارة وتطوير أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة به بشكل مستقل تمامًا بهدف زيادة صافي الأرباح التي يحققها من مشروعه.
  • Robo-GPT: يعتبر Robo-GPT أحد أمثلة استخدام Auto-GPT المثيرة للاهتمام حقا، حيث تم استخدامه من قبل أحد الأشخاص لتحليل الرموز البرمجة وإعادة كتابتها وحفظها تلقائيًا.


Ecommerce-GPT

Robo-GPT

هناك أيضا العديد من الأمثلة الأخرى، وبما أن تطبيق Auto-GPT يعتبر حديث الظهور، فإنه ليس من المستبعد أن تظهر استخدامات أخرى للتطبيق مثل إنشاء المواقع الإلكترونية، وإدارة الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي والمزيد.


هل يعتبر تطبيق Auto-GPT ذكاء اصطناعي عام؟


على الرغم من أن تطبيق Auto-GPT يعتبر نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي إلا أنه يعتبر بعيد بعض الشيء عن الذكاء الاصطناعي العام، هذا لأنه لا يقوم بكل الخطوات اللازمة لإنجاز المهام الموكلة إليه من تلقاء نفسه بل يحتاج إلى تدخل بشري.

وكما نعلم أن الذكاء الاصطناعي العام يمكنه اتخاذ القرارات من تلقاء نفسه حيث يمكنه تطبيق خطوات مستقلة دون تدخل البشر، وهذا ما لم يتم الوصول إليه عبر Auto-GPT إلا أنه يعتبر بمثابة لمحة أولية عن الذكاء الاصطناعي العام.


في ختام مقالنا هذا يجب القول أنه في خضم تطورات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، يظهر Auto-GPT كأداة قوية ومثيرة للاهتمام، وهذا يجعلنا نتساءل إلى أي مدى يمكن أن يصل هذا التطبيق في المستقبل؟ وهل سيتم توسيع استخداماته وتحقيق الذكاء الاصطناعي العام؟.

وبالنظر إلى الابتكارات السابقة والتجارب الحالية للتطبيق، يمكننا توقع استخدامات جديدة لـ Auto-GPT في المجالات المختلفة مثل إدارة الأعمال، والبرمجة، وتحليل البيانات، وإنشاء المحتوى، وغيرها من الاستخدامات.

وعلى الرغم من الإنجازات الكبيرة التي حققها Auto-GPT، لا يزال هناك مجال للتحسين والتطوير، حيث يجب العمل على تجاوز التحديات والقيود المحتملة وضمان توافر آليات تنظيمية للتأكد من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وأخلاقي.

في النهاية، يظهر Auto-GPT إمكانات هائلة لتغيير طريقة تفاعلنا مع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وقد نجد في المستقبل قدرات أكبر للتطبيق وتوسع استخداماته، مما يجعلنا نستعد لمستقبل مليء بالإبداع والابتكار.