GPT-5: تاريخ الإصدار ومدى التوفر وهل يعتبر ذكاء اصطناعي عام

GPT-5

استنادًا إلى التقارير الصادرة في وقت سابق من هذا العام، يعتبر GPT-5 النموذج الأساسي التالي المتوقع لنموذج اللغة الكبيرة (LLM) والذي تم إصداره بواسطة شركة OpenAI.

ونظرًا للنجاح الكبير الذي حققه ChatGPT، يستمر فريق OpenAI في تقدمه في تطوير النموذج المستقبلي الذي سيحمل اسم GPT-5، والذي يهدف فريق العمل من خلاله إلى تحقيق تحسينات كبيرة مقارنة بإصدار GPT-4.

في هذا المقال، سنقدم مجموعة من التحديثات المتعلقة بإصدار GPT-5 بما في ذلك تاريخ الإصدار ومدى التوفر وهل يمكن من خلاله الوصول إلى الذكاء الاصطناعي العام.


تاريخ إصدار GPT-5


واصلت شركة OpenAI تقدمها السريع في مجال LLMs، حيث تم إطلاق GPT-4 في تاريخ 14 مارس 2023، بعد أربعة أشهر فقط من إطلاق GPT-3.5 الذي يعتبر الإصدار المجاني من ChatGPT.

هذا وذكرت بعض التقارير الأولية أن تدريب GPT-5 كان من المفترض أن يكتمل في ديسمبر 2023، ثم يتم إطلاقه للجمهور في بداية 2024.



ومن ناحية أخرى أعلنت شركة OpenAI رسميًا أنه سيتم إطلاق إصدار GPT-4.5 في "سبتمبر أو أكتوبر من عام 2023" كإصدار يوسط بين GPT-4 والإصدار القادم GPT-5.

ومع ذلك، تشير التصريحات الأخيرة الرسمية من OpenAI إلى أن تدريب GPT-5 لم يبدأ بعد ولا يُعد جزءًا من الجدول الزمني القريب.

وتم الإدلاء بهذا التصريح لمعالجة بعض المخاوف حول تدريب نماذج أكثر تقدمًا بخلاف GPT-4، وبالرغم من أن OpenAI قد أطلقت اسم "قادم" على GPT-5، إلا أنه يبدو أنه لم يعد جزءًا من الأولويات الحالية.


مدى توفر GPT-5


لا يزال علينا أن ننتظر لرؤية كيف ستعمل OpenAI على توفير الطرازات الجديدة من ChatGPT.

في الوقت الحالي، يتوفر إصدار GPT-3.5 في ChatGPT وهو متاح للاستخدام بشكل مجاني، في حين أن إصدار  GPT-4 الأكثر تطوراً متاح على ChatGPT Plus فقط والذي يكلف لاستخدامه 20 دولار امريكي شهرياً.

ومع ذلك، يمكننا أن نفترض أن GPT-5 سيتوفر في ChatGPT Plus أولاً، سواء كانت هذه النماذج المتقدمة ستتوفر في أداة ChatGPT المجانية أم لا، فإننا سنضطر إلى الانتظار ومراقبة الأمور.


هل يعتبر GPT-5 ذكاء اصطناعي عام؟


يعتبر تعريف الذكاء العام الاصطناعي (AGI) أمرًا صعبًا نسبيا، حيث يشير إلى مفهوم تخيلي بشكل كامل، لكن تدعي بعض التقارير المبكرة بالفعل أن GPT-5 سيصل إلى مستوى الذكاء الاصطناعي العام.

ومع ذلك، يعتقد معظم الخبراء أن الذكاء الاصطناعي العام لا يزال بعيدًا، وذلك وفقًا لاستطلاع قام به متنبئون في Metaculus، كانت نتيجته أن الأعلبية لا يتوقعون بلوغ الذكاء الاصطناعي العام الحقيقي حتى أكتوبر 2032.



في ختام هذا المقال، نتوقع بشكل كبير أن يكون إصدار GPT-5 نقلة نوعية في تطوير الذكاء الاصطناعي ونماذج اللغة الكبيرة.

فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي العام، فإنه لا يزال موضوعًا صعبًا ومحورًا للنقاش بين الخبراء، وعلى الرغم من التوقعات البعيدة التي تشير إلى أن GPT-5 قد يصل إلى مستوى الذكاء الاصطناعي العام، إلا أن الغالبية العظمى من الخبراء يرون أن الذكاء الاصطناعي العام لا يزال بعيدًا عن التحقيق الفعلي.

بصفة عامة، يستمر فريق OpenAI في تقدمه وتطويره لنماذج اللغة الكبيرة، ومن المثير للاهتمام رؤية كيف ستكون التحسينات المستقبلية وما الذي ستقدمه الإصدارات القادمة مثل GPT-5 وما بعده.