الربح من كتابة المقالات عبر الإنترنت في الجزائر (الدليل الشامل)

هل تريد الربح من كتابة المقالات في الجزائر؟ هل تمتلك مهارة الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فهذا المقال يهمك حيث سأقدم لك أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من الكتابة باللغة العربية أو أي لغة أخرى تجيدها. لكن قبل ذلك دعنا نتفق أن بعض هذه الطرق تتطلب صبر وجهد كبير للوصول إلى الهدف المنشود وهو ربح المال من كتابة المقالات. ولهذا إذا كنت مهتم بهذا المجال تابع قراءة هذا المقال الذي سأقدم فيه كل ما اعرفه من معلومات والتي قمت بتجميعها لسنوات عديدة أثناء العمل في هذا المجال الرائع.

الربح من كتابة المقالات في الجزائر
مصدر الصورة: freepik

كيفية الربح من كتابة المقالات في الجزائر


إذا كنت شخص تجيد كتابة المقالات باللغة العربية أو أي لغة أخرى فأنت مؤهل بشكل أساسي لتحقيق الربح من المهارة التي تمتلكها. الطرق التالية التي سأتحدث عنها هي ما ستحتاجه بكل تأكيد لتعلم كيفية الربح من كتابة المقالات في الجزائر، ولهذا يجب عليك قراءة المقال كامل وتحديد ما هي الطريقة الأفضل بالنسبة لك.


1. إنشاء مدونتك الخاصة


تعتبر هذه الطريقة أصعب طريقة للربح من كتابة المقالات في الجزائر ولكنها قد تكون الأكثر تحقيقًا للربح، حيث يمكن من خلالها الحصول على مبالغ جيدة جدا شهريًا. لكن اعلم أنه لتحقيق ذلك يجب العمل بالطريقة الصحيحة والتي قد تتطلب الكثير من الجهد والعمل والصبر خاصة في الأشهر الأولى من إنشاء مدونتك.


الآن إذا كنت تريد الدخول في هذا المجال تابع الخطوات التالية التي ستمكنك من ذلك:


  1. تحديد المجال الذي تريد الكتابة عنه: من المهم أن تختار مجال تهتم به وتحب الكتابة عنه وتطلع على كل جديد يخصه. هناك الكثير من المجالات التي يمكنك الكتابة عنها وهي: التقنية والتكنولوجيا، الطب، الرياضة، الأخبار، عالم الحيوانات الأليفة، السياحة، المحتوى الموجه للنساء، السيارات والمركبات، الصحة واللياقة البدنية، وما إلى ذلك من المجالات الأخرى. أيضًا أحد أهم عوامل النجاح في مجال الربح من كتابة المقالات عبر إنشاء مدونتك الخاصة هي التركيز على الكتابة عن مجال محدد والابتعاد تمامًا عن الكتابة عن المجالات العامة. مثال: إذا كنت تهتم بمجال التقنية والتكنولوجيا ركز على مجال فرعي واحد مثل الهواتف الذكية، البرامج والتطبيقات، الحلول التقنية، شرح كيفية استخدام المواقع والتسجيل فيها وما إلى ذلك من المجالات الفرعية الأخرى.
  2. إنشاء مدونتك الخاصة: لإنشاء مدونة يمكنك من خلالها نشر المحتوى الذي تكتبه ستجد طريقتين وهما إنشاء مدونة على بلوجر أو ووردبريس. بالحديث عن مدونة بلوجر فهي مجانية وهي منصة تابعة لشركة Google وتحتاج فقط إلى شراء نطاق خاص بك وقالب بلوجر احترافي. أما بالنسبة لمنصة ووردبريس فهي منصة غير مجانية وستضطر إلى شراء استضافة ونطاق وقالب لاستخدامها.
  3. شراء نطاق وقالب للمدونة: النطاق وقالب المدونة هو أمر مهم جدًا وأساسي لنجاح أي مدونة على شبكة الإنترنت، ولهذا احرص على شراء نقاط خاص بك من أحد مواقع النطاقات الشهيرة، أنصحك بالتوجه إلى موقع NameCheap للقيام بذلك علما بأن هذه العملية قد تكلفك مبلغ يتراوح من 5 دولار إلى 25 دولار في السنة. أما بالنسبة لقالب المدونة فأنصحك بشراء قالب احترافي وخالي من الأخطاء، ولحسن الحظ هناك الكثير من قوالب بلوجر العربية التي تفي بالغرض ومنها: قالب مشروع، و قالب سيو بلس وغيرها من القوالب الأخرى. علما أن سعرها لا يتجاوز 10 دولار تدفع لمرة واحدة فقط.
  4. البدء في كتابة المقالات ونشرها على المدونة: دعنا نتفق أن الربح من كتابة المقالات في الجزائر عبر إنشاء مدونتك الخاصة يتطلب أن تحظى بثقة محرك بحث جوجل والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي كتابة محتوى متوافق مع السيو (SEO). ويعني ذلك باختصار كتابة مقالات منسقة بشكل جيد وتحتوي على فقرات وعناوين ونقاط وأرقام وصور ويجب أن تكون خالية من الأخطاء الإملائية بشكل كامل، والأهم من ذلك كله يجب أن تقدم الفائدة للزائر بدرجة أولى.
  5. تحقيق الربح من مدونتك: بعد إتمام جميع الخطوات السابقة يأتي الدور على الربح من المقالات والمحتوى الذي تنشره على مدونتك. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تقديم المدونة إلى Google Adsense لتتمكن من عرض الإعلانات عليها والربح منها. حيث إذا كانت مدونتك تستوفي جميع الشروط المطلوبة سيتم قبولها ويمكنك أخيرًا ربح المال منها.


ملاحظة
الربح من الكتابة في الجزائر عبر هذه الطريقة يعتبر صعب جدًا بالنسبة للكثيرين، ذلك ببساطة لأنه مجال يتطلب بذل جهد كبير وصبر كثير. وظهور النتائج الأولية للعمل دائمًا ما تكون بعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر كاملة، حيث تقوم محركات البحث أولا بفحص مدونتك جيدًا والتأكد هل هي حقا تستحق أن تكون في المراكز الأولى أو لا.


2. تقديم خدمات الكتابة


الطريقة الثانية للربح من كتابة المقالات في الجزائر هي عبر تقديم خدماتك في الكتابة للأشخاص المهتمين بها، حيث هناك العديد من ملاك المواقع الإلكترونية والمدونات يبحثون عن كتاب متميزين لكتابة المقالات مقابل دفع مبلغ مالي يبدأ من 5 دولار لكل مقالة يتم كتابتها. وعادة ما يتجهون هؤلاء الأشخاص إلى مواقع العمل الحر عبر الإنترنت للبحث عن كتاب محترفين لتوظيفهم. ولهذا إذا كنت تريد اختيار هذه الطريقة للربح من الكتابة في الجزائر تابع الخطوات التالية التي توضح لك طريقة القيام بذلك:


  1. اختر موقع العمل الحر الذي يناسبك: أولا يجب عليك اختيار موقع العمل الحر الذي يتناسب مع احتياجاتك والتي تتمثل في عمولة الموقع، وسائل الدفع، شهرة الموقع وكم عدد مستخدميه وما إلى ذلك من العوامل الأخرى. هناك الكثير من المواقع التي يمكنك تقديم خدماتك عليها وهي: موقع Khamsat و kafiil و mostaql لتقديم خدمات باللغة العربية، وموقع fiverr و upwork و freelancer لتقديم خدمات باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى.
  2. أنشئ ملف شخصي احترافي: من المهم أن تقوم بجعل الملف الشخصي الخاص بك على مواقع العمل الحر احترافي وجذاب للعملاء. ولهذا احرص على إضافة صورة شخصية ونبذة عنك والمستوى التعليمي الخاص بك، هذا بالإضافة إلى المهارات التي تمتلكها ومن المحتمل أن تكون مفيدة للعملاء.
  3. قدم خدماتك في كتابة المقالات: الآن وبعد الاهتمام بملفك الشخصي وتحسينه يأتي الدور على تقديم خدماتك عبر شرح الخدمة التي ستقدمها مع إضافة سعر مناسب لها، ولا تنسى أيضًا إضافة أمثلة على المقالات التي يمكنك كتابتها بهدف تعريف العملاء على جودة الخدمة.
  4. سوق لخدماتك: هذه الخطوة هي الأصعب في هذه الطريقة للربح من الكتابة، حيث هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يحصلون على عملاء يطلبون خدماتهم وذلك لأنهم لم يسوقوا لخدماتهم بطريقة جيدة. ولهذا احرص على تسويق خدماتك عبر نشرها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وبين الأصدقاء وعرض خدماتك على العملاء المحتملين بدون كلل أو ملل، حيث هذه هي الطريقة الفعالة للحصول على عملاء يقدون لك المال مقابل الحصول على خدماتك المميزة في الكتابة.


 مقال قد يهمك: الدليل الشامل للربح من العمل الحر عبر الإنترنت في الجزائر


3. الكتابة على مواقع مشاركة الأرباح


الطريقة الثالثة والأخيرة في مقالنا الذي نشرح من خلاله كيفية الربح من كتابة المقالات في الجزائر تعتبر الطريقة الأسهل، حيث لن تحتاج إلى مدونة خاصة بك أو التوجه إلى مواقع العمل الحر. هذا لأنه هناك الكثير من المواقع الجاهزة تحتاج فقط لكتاب محترفين لكتابة المقالات عليها مقابل اقتسام الأرباح بين صاحب الموقع والكاتب بنسبة متفق عليها وتعرف هذه المواقع بمواقع مشاركة الأرباح. ومن بين أفضل هذه المواقع هو موقع نجوم مصرية الذي يتيح لك نسبة ربح تصل إلى 80٪ بينما يأخذ فقط نسبة 20٪ وهو موقع معتمد لدى Adsense بشكل رسمي. إذا كنت مهتم باستخدام هذه الطريقة للربح من الكتابة في الجزائر فتابع هذه الخطوات للقيام بذلك:


  1. أنشئ حساب Adsense خاص بك.
  2. اطلع على شروط الربح من AdSense واستوعبها بشكل جيد.
  3. اطلع على شروط موقع نجوم مصرية لمشاركة الأرباح وافهمها جيدًا.
  4. الآن توجه إلى صفحة مشاركة الأرباح على نجوم مصرية لإكمال عملية الانضمام إلى الموقع.


يعتبر موقع نجوم مصرية هو أفضل موقع لمشاركة الأرباح وأنا أحد الكتاب الذين يشتغلون في الموقع، وحسب تجربتي له يعتبر وسيلة مميزة جدا وغير مكلفة أبدًا للربح من كتابة المقالات. ولهذا أنصح به كل شخص لديه مهارات جيدة في الكتابة في أي مجال من المجالات المتنوعة حيث يحتوي الموقع على جميع أنواع المواضيع التي يمكن تقديم محتوى متعلق بها.


بهذا زوار مدونة إكسب معلومة الكرام انتهينا من تقديم هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن أفضل الطرق للربح من كتابة المقالات عبر الإنترنت في الجزائر، نرجو أنكم استفدتم من المعلومات التي تم تقديمها. ولا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم لتعم الفائدة. دمتم سالمين.